إسهامُ نِسَاء طنجة في نهضة التّعليم بالمغرب 1930م - 1956م

قد لا نُخطئ الحقيقة إذا قُلنا إنّ الحديث عن المرأة المغربية المتعلِّمَة، التعليمَ العصريّ، لا يكون مُتاحا للدّارس إلّا مع بداية القرن العشرين الميلادي، أي بعد ما صار للأوروبيين بالمغرب مُستقرٌ ومُقامٌ. وكان هؤلاء قبل الحماية قد أنشؤوا - في إطار سياسة التّدَخُّل السِّلْمِيّ- العديد من المؤسّسات التعليمية لتربية وتثقيف أولادهم، وكان من تَبِعات هذا أنْ جلبوا إلى بلادنا مناهج جديدة في التعليم لم يكن للمغاربة بها عهد، وفضلا عن المدرسة تَعرّفنا بواسطتهم على وسائل جديدة لِبَثِّ الثقافة والمعلومة كالجريدة والمطبعة والمسرح. 

 
 
فاس من خلال ابن عيشون
توزيع المراكز الثقافية والدينية بفاس خلال القرن 17 حسب كتاب ابن عيشون الشراط

توزيع المراكز الثقافية والدينية بفاس خلال القرن 17 حسب كتاب ابن عيشون الشراط

تمثل الخريطتان توزيع المراكز الثقافية والدينية بفاس خلال القرن 17 حسب كتاب ابن عيشون الشراط مع قابلية مشاهدة صور هذه المراكز.

1