ابن عصفور الإشبيلي

رأيت أن أتطرق في هذه الحلقة إلى عالم كبير في ميدان اللغة والأدب استمرارا لما كنت كتبت عنه في حلقات سابقة بشأن علماء كبار امتلكوا ناصية اللغة والبيان وطبعوا بأدبهم العالي عصورا بأكملها كالإمام السُّهيلي، وأبي المطرّف بن عَميرة وابن دِحية الكلبي، وأبي جعفر بن عطية، وابن سِيدة المُرسي، 

أبو القاسم السبتي الشريف

 شخصية هذه الحلقة عالم نابغ تخرج من مدرسة الإمام عبد الرحمن السُّهيلي، وانتهى به المطاف عميدا للمدرسة الكاملية بالقاهرة ومدرسا بها.. فمن هو هذا العالم المغربي الفذ الذي تقلد أكبر المقامات العلمية في وقت كانت فيه الحركة العلمية والأدبية في أوجها في بلاد المشرق؟        

أحمد المقري

  هو أبو العباس أحمد بن محمد أحمد بن يحيى بن عبد الرحمان بن أبي العيش بن محمد المقري، أصله من مَقْرة أو مقَرَّة بمنطقة الزاب، ومن قرية مقرة انتقل جده عبد الرحمن بن أبي بكر إلى تلمسان، فاستقر بها، ومن أشهر رجال هذه الأسرة في القرن الثامن الهجري القاضي أبو عبد الله محمد بن أبي بكر المقري قاضي الجماعة بفاس والمتوفى بها عام 759هـ

 
 
علماء أدباء

المختار السوسي ومشروع الثقافة الوطنية

هناك أناس تركوا دويا ما يزال صداه يتردد، وما تزال الأجيال تستفيد من عطائهم وتتزود مما خلفوا من آثار.. منهم العلامة محمد المختار السوسي الذي كان مؤسسةً وحدَه، وقد وجد تاريخ سوس وتراثه يعاني الإهمال والتهميش، فنذر نفسه لخدمة العلم السوسي، ومن خلاله العلم المغربي والعلم العالمي..

عبد الله كَنّون مدافعا عن اليوسي

كم هو جميل ورائع أن نتقن عناصر ثقافتنا وحضارتنا بشكل يجعل معيشنا وحضورنا في العالم يتم وفق أرقى مستويات الوعي بالطبيعة والتاريخ. ولاشك أن استيعاب معطيات الثقافة الوطنية من شأنه رفد الحياة بالخبرات الضرورية للحياة الكريمة كما يحفظ هيبة الوطن في أفق الانتقال من القوة بالقوة إلى القوة بالفعل..

اليوسي ممثلا لثقافة عصره

كم هو رائع أن تعبر شخصية ما عن عصر بأكمله، لاسيما إذا كانت هذه الشخصية تمتاز بجمع بين السمو العلمي والفكري من جهة، والانخراط في ثقافة العصر من جهة أخرى.. ينطبق هذا الأمر-في نظري- على العلامة الحسن اليوسي الذي قال عنه محمد الصغير الإفراني في “صفوة من انتشر...

موقف العلامة اليوسي من المهدوية

هنا يفصح اليوسي عن ظاهرة ما انقطعت يوما في تاريخ المسلمين الفكري والسياسي هي فكرة المهدي المنتظر..

أحمد بن الونان

شخصية هذا المقالة عالم فاضل من علماء العصر العلوي، اشتهر بقصيدته الشهيرة المسماة الشمقمقية؛ يتعلق الأمر بالعلامة الفقيه الأديب ابن الونان..

محمد بن الطيب العلمي

يعد عصر المولى إسماعيل العلوي عصر ازدهار علمي وأدبي رافق الاستقرار السياسي العام الذي توطدت دعائمه بعد سياسة تدبير التراب وتحرير الثغور.. فليس غريبا أن يعرف هذا العصر بروز الحسن اليوسي، وعلي العكاري، وعبد الله الغربي، وعبد القادر الفاسي، وغيرهم من رواد الحركة العلمية ببلدنا المبارك..

وفي ظل هذا العصر العلمي الزاهر برز نجم أديب، وعالم كبير اسمه محمد بن الطيب العلمي. وهو يعد هو واليوسي، وابن زاكور، الأمثلة الحية للأديب المغربي.

شرف الدين البوصيري

ولد الإمام شرف الدين  البوصيري سنة (608 هـ/ 1212م) بقرية بوصير، وهو اسم لأربع قرى بمصر كما حدد ذلك ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان، انتقل إلى القاهرة والتحق بمسجد الشيخ عبد الظاهر حيث درس العلوم الدينية وشيئا من علوم اللغة كالنحو والصرف والعروض كما درس الأدب وجانبا من التاريخ الإسلامي خاصة السيرة النبوية وربما يكون قد درس بمساجد أخرى.
ينتمي البوصيري إلى مصر واسمه الكامل أبو عبد الله محمد بن سعيد بن حماد محسن بن عبد الله بن صنهاج، بن هلال الصنهاجي، نسبة إلى صنهاجة القبيلة المغربية المعروفة.

القزاز القيرواني

آثرت في هذه الحلقة أن أعرف بعلم من أعلام القيروان الكبار خلال العصر الأغلبي، والقصد من هذا المقال هو المساهمة في التعريف ببعض جوانب الحركة الفكرية في هذه الحاضرة المباركة التي تجمعنا معها روابط روحية وثقافية، فسحنون وابن أبي زيد القيرواني وأبو عمران الفاسي وابن عرفة وغيرهم كثير لا نكاد نميز بين إسهامهم الفكري في كل من المغرب وتونس، وكأنما آلوا على أنفسهم أن يتكلموا باسم المغرب الكبير..

القصيدة المولدية بالمغرب

يكاد يكون فن المدح أكثر فنون الشعر العربي إبداعا، بما توفر لدى الشعراء من بواعث فنية أو نفعية، أتاحت للقصيدة المادحة نقل عاطفة الإعجاب، بسبب ما تثيره في النفس من انفعالات تبعث على نظم الشعر من جهة، وبما هلا من صدق الشعور والإخلاص في التعبير عما يعتمل في خواطر الشعراء من جهة أخرى

أبو علي الحسن اليوسي: مروجو المهدوية أشخاص استولت عليهم وساوس حتى وقعوا في مانلخوليا

 تبرز هذه الدراسة تجليات الظاهرة "المهدوية" من خلال كتاب المحاضرات لأبي علي الحسن اليوسي، من باب تغذية النقاش العلمي حول الظاهرة، التي أحسن العلامة أبي علي الحسن اليوسي، عندما وصفها يوما بأسلوب ساخر وحازم في آن قائلا: "لقد رأينا في وقتنا هذا من استولت عليه هذه الوساويس حتى وقع في شبه صاحب المانلخويا بحيث لو اطلع الناس على ما هو فيه رموه في المارستان، ولكن ستر الله تعالى يغطي على عبيده"..

أبو الوليد بن الأحمر

من الشخصيات الأندلسية البارزة التي قضت فترة طويلة بالمغرب خلال عصر بني مرين العلامة المؤرخ الأديب أبو الوليد إسماعيل بن الأحمر بن يوسف بن القائم بأمر الله النصري.

عبد العزيز الملزوزي المكناسي

يحتل أدب العصر المريني الأول درجة مرموقة بين الآداب العربية والإسلامية، ويعتبر فاتح عام 667هـ/1267م تاريخا لبداية هذا العصر، إلى أن ينتهي عند عام:731هـ/1231.