محمد بن غازي المكناسي

محمد بن غازي المكناسي

كتب الأستاذ المرحوم محمد حجي في مقدمة فهرس الإمام محمد بن غازي المسمى "التعلل برسوم الإسناد بعد انتقال أهل المنزل والناد": "محمد ابن غازي المكناسي أبرز شخصية علمية بالمغرب في أواخر القرن الهجري التاسع وأوائل العاشر، لِما كان له من اتساع في الرواية، ووفرة في عدد التلاميذ بمختلف جهات المغرب، وانتشار مؤلفاته في أنحاء العالم الإسلامي غربا وشرقا... 

كتاب فضالة الخوان في طيبات الطعام والألوان

كتاب فضالة الخوان في طيبات الطعام والألوان

صورة من فن الطبخ في الأندلس و المغرب في بداية عصر بني مرين لأبي الحسن علي بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن محمد بن أبي بكر بن رزين التجيبي (ت692هـ)

 
 
علماء ومدارس

الحركة العلمية في عصر الدولة العلوية إلى أواخر القرن التاسع عشر

دور العلم في تواصل الأجيال

في حياة كلٍ منا ثلاثة أجيال، الآباء الذين صنعوا الحاضر بما قاموا به في الماضي وهم جزء منا على كل حال، ونحن الذين نعمل الحاضر من أجل بناء المستقبل، والأبناء الذين  يتأهلون علميا وتربويا لحمل راية هذا المستقبل إلى آفاق جديدة بفضل من الله؛ والمطلوب بين هذه الأجيال التواصل المستمر وفق رؤية مقاصدية لمستقبل الأمة، وسيكون رائعا لو كان المكون العلمي حاضرا بقوة في تواصل الأجيال، لكن مفهوم الجيل يتعدى علاقة القرابة إلى علاقة عامة بالمجتمع والأمة عبر تلاقح الأجيال في مسيرة بناء الحضارة..

جوانب من الحركة العلمية بجامع القرويين

ارتأيت في هذا المقال أن أتناول، بدل شخصية علمية واحدة أفصل فيها القول، تناول بعض جوانب الحركة العلمية بالمغرب من زاوية العلائق بين العلماء، وعلاقة ذلك بازدهار العلم والعمران. وقد رأيت أن أخص جامع القرويين المبارك بهذه المقالة نظرا للقيمة المفصلية التي يحظى بها هذا المسجد في تاريخنا وكياننا.

ابن القطان الفاسي وأثره في مدرسة الحديث في المغرب

هو الـشيخ الإمـام الحـافظ العلامـة الناقـد قاضـى الجماعـة أبـو الحــسن علــي بــن محمــد بــن عبــد الملــك بــن يحيــى بــن إبــراهيم الحميــري الكتــامي الفاســي المغربــي المالكي الشهير بابن القطان

رجالات العلم العربي في سوس - المختار السوسي

 

رجالات العلم العربي في سوس ( من القرن 5 هـ إلى منتصف القرن 14 هـ )
تأليف العلامة المختار السوسي رحمه الله

رجالات العلم العربي في سوس ( من القرن 5 هـ إلى منتصف القرن 14 هـ )تأليف العلامة المختار السوسي رحمه الله

 

من علماء البيت العراقي الحسيني بالمغربي

إدريس بن محمد توفي ( 1183 / 1769 ) ، وعلي بن هاشم توفي : ( 1194 / 1780)

من مظاهر عناية علماء سوس بالسيرة النبوية

قد من لله على بلاد سوس كباقي جهات المغرب ببيئة علمیة متميزة ، رغم ضيق أسباب العيش و قساوة الطبيعة ، ھذه البيئة العلمية خرجت أفواجا من كبار العلماء الذين ساھموا بقسط وافر في ازدھار الحركة العلمیة بالمغرب في مختلف العصور .

ابن دِحْيَة الكلبي السّبتي

      شخصية هذه الحلقة عالم نابغ تخرج من مدرسة الإمام عبد الرحمن السُّهيلي، وانتهى به المطاف عميدا للمدرسة الكاملية بالقاهرة ومدرسا بها.. فمن هو هذا العالم المغربي الفذ الذي تقلد أكبر المقامات العلمية في وقت كانت فيه الحركة العلمية والأدبية في أوجها في بلاد المشرق؟       

1