أبو عبد الله أمغار

شخصية هذه الحلقة تنتمي إلى القرن السادس الهجري، في مرحلة انتقال الحكم من دولة المرابطين إلى دولة الموحدين ومجالها دكالة وعاصمتها التاريخية آزمور، يتعلق الأمر بالشيخ العالم الصوفي أبي عبد الله محمد بن أمغار المعروف عند الناس بمولاي عبد الله أمغار صاحب الضريح الشهير باسمه قرب مدينة الجديدة في الطريق إلى آسفي عبر ساحل البحر..

يوسف بن تاشفين

تكاد المصادر التاريخية التي تناولت الحقبة المرابطية بالمغرب تُجمع على صلاح واستقامة الأمير المرابطي الشهير يوسف بن تاشفين، وهو إن لم يكن من العلماء فهو يعد من الصُّلحاء، لا مِراء.

سيدي علي بوغالب

 من أقدم الحواضر ببلاد المغرب قصر كتامة أو قصر عبد الكريم المسمى اليوم القصر الكبير، وهي مدينة موغلة في القدم، يشهد على ذلك تتابع حضارات متعددة فوق ترابها حتى أن آثارها الإسلامية اليوم تخفي الكثير من مآثر القدماء، بل إن كثيرا من أحجار الجامع الأعظم بها منقوشة بكتابات لاتينية...

 
 
صلحاء المغرب وأولياؤه
الكتاب: المدارس الصوفية المغربية والأندلسية في القرن السادس الهجري ـ التاريخ والفكر ـ

الكتاب: المدارس الصوفية المغربية والأندلسية في القرن السادس الهجري ـ التاريخ والفكر ـ

 

المؤلف: الدكتور عبد السلام غرميني. 

سيدي أوسيدي

آثرت أن أعنون المقالة التي أخصصها للفقيه الصوفي السوسي أبي محمد صالح بن واندالوس بسيدي أو سيدي باعتباره اللقب الذي اشتهر به، ولا يذكر في محروسة تارودانت إلا به

ابن عيشون الشراط

ابن عيشون الشراط

يعتبر كتاب الروض العطر الأنفاس بأخبار الصالحين من أهل فاس من أشهر الكتب التي أرخت للتصوف ورجاله بالحاضرة الفاسية، وهو أيضا كتاب نفيس فيما يتعلق بالتاريخ الاجتماعي والسياسي والثقافي. وقد قامت الأستاذة الفاضلة زهراء النظام بتحقيق الكتاب الذي نشر ضمن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط سنة 1997.
وبعد تحقيق وتدقيق استقر الرأي على أن مؤلف الروض هو الفقيه الصوفي أبي عبد الله محمد بن عيشون الشراط.. فمن هو هذا الرجل الفاضل الذي تجند للتعريف بصلحاء الحاضرة الفاسية مع ما يرافق ذلك من ضبط وتوثيق وتحقيق مجالي؟

أحمد التستاوتي

فمن هو هذا الفاضل الذي عاصر ثلة من أفاضل هذه الأمة، وتتلمذ عليهم وصاحبهم، أمثال اليوسي وأحمد بناصر الدرعي، كما أثرى الساحة الأدبية بأدب صوفي فريد من نوعه؟

أبو عمرو القسطلي

بحي رياض العروس بمحروسة مراكش، في مكان وسط بين الضريح الجزولي وضريح السيد الفاضل عبد العزيز التباع أحدي الرجال السبعة الفضلاء، توجد الزاوية البوعمرية التي تنسب للشيخ أبي عمرو القسطلي الذي يعتبر من أشهر الصوفية بمدينة مراكش. وقد كنت عرَّفت في مقالات سابقة بالعديد من جوانب الحركة العلمية بالزاوية الدلائية ودورها الفكري والتربوي في تاريخ المغرب، وإذا عرفنا أن مؤسس هذه الزاوية المباركة الشيخ أبو بكر الدلائي هو من أشهر تلاميذ أبي عمر القسطلي أدركنا قيمة هذا الأخير في مسار ازدهار العلم والعمران بالمغرب..

عبد الجبار الفيكيكي

لما قرأت كتاب "حفريات في الذاكرة" للعالم المرحوم سيدي محمد عابد الجابري، أحسست وأن الرجل كان مصرا على جعلنا نحس بقيمة التاريخ العلمي والحضاري لبلدة فكيك المباركة، وكم استمتعت بحديثه عن سيدي عبد الجبار الفيكيكي، وشخصيته، ومدرسته العلمية، وفكره الإصلاحي، ومكتبته التي جابت شهرتها الآفاق، ومنذ قراءة كتاب المرحوم الجابري زاد اهتمامي بفكيك وتاريخها العلمي..

ابن بَرَّجان

كنت تطرقت في حلقة ماضية إلى شخصية الإمام ابن العريف الصنهاجي ومحنته زمن المرابطين، وقد ارتأيت أن أردف بشخصية صوفية ذات علاقة وطيدة  بصاحبنا ابن العريف، سيجعلنا الاقتراب منها ندرك أبعاد إنسانية أخرى للفكر الصوفي إبان عصر الدولة المرابطية بالمغرب، يتعلق الأمر بالإمام ابن بَرَّجان.

أبو المحاسن يوسف الفاسي

    كنت قد خصصت مقالة للشيخ العالم سيدي أبي عبيد محمد الشرقي دفين أبي الجعد، وأبرزت علو همة هذا الرجل الفاضل، وتأسيسه لتجمع عمراني في منطقة قاسية صعبة التطويع بما ينسجم وأخلاق "المدرسة الجزولية" التي ينتمي إليها كنتيجة لسلسلة مباركة لانتقال العلم والصلاح في علاقة جدلية مع العمران بمفهومه الاستخلافي..

أبو الحسن الشاذلي

 كنت قد تطرقت  لشخصية العارف الشيخ مولاي عبد السلام بن مشيش، وقلت أن تلميذه وناشر تعاليمه هو الإمام أبو الحسن الشاذلي الذي نشر دعوة أستاذه مشرقا ومغربا، وانبثقت عنه معظم الطرق الصوفية العلمية والتربوية في الغرب الإسلامي حتى صار التصوف ببلاد المغرب مرتبطا في كثير من جوانبه بتعاليم الإمام الشاذلي ومدرسته في التربية والسلوك، فمن هو هذا العالم المربي الفذ الذي طبع جزءا كبيرا من شخصية المغرب الثقافية والفكرية والروحية؟

محمد الهادي بن عيسى

      كنت قد ذكرت في مقالتي، التي خصصتها للعالم الصوفي سيدي عبد العزيز التباع، أن من أهم تلامذته على الإطلاق العالم المتصوف الشهير سيدي محمد بن عيسى دفين مكناس الذي تنتسب إليه الطريقة العيساوية،

مولاي عبد السلام بن مشيش

  يكتسي القطب عبد السلام بن مشيش مكانة كبيرة في تاريخ المغرب الثقافي؛ ذلك أنه يمثل المنبع الذي انبثقت عنه عديد المسالك الفكرية والتربوية بالغرب الإسلامي على مدى قرون.. ويكفي أن نعرف أنه أستاذ الشاذلي، 

أبو يعزي يلنور

في منطقة تاغيا بالأطلس المتوسط المغربي بين أبي الجعد وخنيفرة يرقد عارف كبير وشيخ جليل يعرف عند العامة باسم مولاي بوعزة، وهو الاسم الذي تعرف به البلدة دون غيره من الأسماء الجغرافية..